top of page

افضل محامي عقارات في دبي - خبير فض المنازعات العقارية



مكتب راس الخيمة للمحاماة - أحد أفضل المحامين العقاريين في دبي. يقوم محامونا الخبراء والمؤهلين بتقديم النصائح القانونية العقارية للعملاء والقيام بكافة الأمور والمسائل التي تتعلق بالعقارات.


شهدت الإمارات العربية المتحدة عمومًا وإمارة دبي خصوصًا تقدمًا عمرانيًا كبيرًا، وهذا التطور جزء أساسي من الاستراتيجية الاستثنائية التي نجحت الدولة في تنفيذها. بالإضافة إلى دورها كمركز تجارة عالمي، تعتبر دبي وجهة مغرية للمستثمرين، خاصة في مجال العقارات.

وكما هو معروف فإن أي استثمار كبير في أي قطاع يتطلب تطبيق القوانين واللوائح المناسبة. والمحامي يمثل أحد الأركان الأساسية في هذا الجهاز القانوني، حيث يلعب دورًا حيويًا في تقديم الاستشارات وضمان الامتثال للقوانين وحقوق المستثمرين والأطراف المعنية.


أفضل محامي عقارات في دبي

مكتب مكتب رأس الخيمة للمحاماة - احسن محامي عقارات في الامارات - متخصصون بالقانون العقاري وخبراء به بخبرة تتجاوز العشرة أعوام. يمكنك التواصل مع افضل محامي عقارات في الامارات من خلال الاتصال أو التواصل عبر الواتساب


  1. الاهتمام بمتابعة كافة المعاملات العقارية.

  2. تقديم النصائح القانونية بكل ما يتعلق بقضيتك العقارية.

  3. حل المنازعات العقارية التي تنشأ عن عمليات: البيع, الشراء أو الايجار.

  4. نقل الملكية العقارية.

  5. صياغة العقود العقارية أيضاً لمختلف قضايا العقارات: كالبيع, الشراء, الايجار, الاستثمار, الانتفاع وغير ذلك.

  6. وانطلاقاً من المسؤولية الكبيرة التي تنتج عن الالتزام بالقضايا سابقة الذكر. وبالإضافة إلى أن مصلحة العملاء هي أولى أولوياتنا. كان لا بد أن نضم إلى فريقنا أفضل وأمهر المحامين على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يضم فريقنا أكثر من 10 محامين مؤهلين وخبراء.



أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مبادرة تطوير العقود العقارية الموحدة التي توضح العلاقة بين البائع والمشتري والوسيط. تهدف هذه المبادرة إلى حماية حقوق الأطراف الرئيسية الثلاثة في أي صفقة عقارية، وتعزز من سهولة وسرعة عمليات الشراء والبيع في سوق العقارات. كما تبسط إجراءات التسجيل وتسهم في توحيد العلاقات بين مختلف الأطراف.

تتوفر هذه العقود الموحدة في موقع دائرة الأراضي والأملاك وتقدم للمتعاملين ثلاثة نماذج:

  1. نموذج عقد البيع الموحد: ينظم العلاقة بين البائع والمشتري ويحدد شروط الصفقة العقارية بوضوح.

  2. نموذج عقد الوكالة الموحد: ينظم العلاقة بين البائع أو المشتري ووكيل العقار، ويوفر إرشادات دقيقة بشأن الواجبات والحقوق للأطراف.

  3. نموذج عقد الوساطة الموحد: ينظم العلاقة بين وكيل العقار والأطراف الأخرى، ويسهم في توضيح دور واجبات الوسيط في الصفقة.

إن هذه الخطوة تأتي بما فيها من فوائد متعددة، بما في ذلك حماية حقوق الأطراف، تسهيل العمليات العقارية، وتقليل الالتباسات والمشاكل المحتملة في صفقات العقارات.


يمكنك تنزيل العقود من موقع دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتعبئتها بالمعلومات المطلوبة لكل صفقة قبل توقيعها من قبل الأطراف المعنية. وبعد التوقيع عليها، تصبح هذه العقود أركانًا رسمية لأي صفقة عقارية بعد تسجيلها وتوثيقها في دائرة الأراضي والأملاك في دبي.

هذه الإجراءات أسهمت في جعل دبي والإمارات عمومًا مكانًا جذابًا للمستثمرين العالميين في قطاع العقارات. وقد أضعت دبي نفسها في المرتبة الأولى عالميًا كمرجع قضائي في قضايا فض المنازعات الإيجارية.

إذا كنت بحاجة إلى محامٍ متخصص في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، نحن نرحب بك في مكتبنا ونقدم لك الدعم القانوني والنصائح اللازمة. تواصل معنا مباشرة لمزيد من المعلومات والمساعدة.


على الرغم من أن عملية التسجيل العقاري في دبي تبدو سهلة إلى حد كبير ويمكن إنجازها بخطوات بسيطة، إلا أنه يظل من الحكمة الاستعانة بمحامي عقارات في دبي أثناء هذه العملية. هناك العديد من الأسباب التي تجعل هذا الخيار مهمًا:

  1. التحقق من القانونية: يمكن لمحامي عقارات محترف التحقق من القانونية الكاملة للعقار والتأكد من عدم وجود أي مشاكل قانونية مع الملكية.

  2. معالجة المشكلات المحتملة: في حالة وجود أي تحديات أو مشكلات مثل وجود إشارات رهن أو مشاكل تراكمية، سيتعامل المحامي معها ويساعد في حلها.

  3. المشورة القانونية: يمكن لمحامي العقارات تقديم المشورة القانونية المهنية والمساعدة في اتخاذ القرارات الصحيحة والاستفادة من الحقوق المتاحة لك.

  4. تسهيل العمليات: المحامي يمكنه تسهيل وتبسيط العمليات القانونية والإدارية المعقدة وضمان تنفيذها بفعالية.

  5. الحماية القانونية: يضمن وجود محامي أن حقوقك محمية بما يتوافق مع القوانين واللوائح المعمول بها.

في النهاية، بالتأكيد محامي عقارات في دبي يعزز من فرص نجاح عملية نقل الملكية ويضمن عدم تعرضك لأي مشاكل قانونية محتملة. لذا، إذا كنت تفكر في معاملة نقل ملكية عقار في دبي، فإن الاستعانة بخبير قانوني هو قرار ذكي.





بالطبع، هناك العديد من أنواع المنازعات العقارية التي يمكن لمحامي عقارات في دبي التعامل معها. إليك بعض أشهر أنواع هذه المنازعات:

  1. منازعات الملكية العقارية: تشمل هذه المنازعات النزاعات حول ملكية العقارات، والتي قد تنشأ عن تركيبة الملكية، أو توريث العقارات، أو التحويل العقاري، أو أي نزاع آخر يتعلق بملكية العقار.

  2. منازعات الإيجار العقاري: تشمل هذه المنازعات النزاعات بين المالك والمستأجر، مثل زيادة الإيجار، أو إخلاء المستأجر للعقار، أو تأخير في الدفعات الإيجارية، وأمور مماثلة.

  3. منازعات البناء والإنشاء: تشمل النزاعات التي تنشأ خلال عمليات البناء والإنشاء، سواء كان ذلك بين المقاولين والعملاء، أو بين الأطراف المعنية بمشروع البناء.

  4. منازعات الجارة والحدود: تشمل النزاعات بين الملاك العقاريين المجاورين، مثل الأمور المتعلقة بالحدود العقارية والأضرار المحتملة.

  5. منازعات التسجيل والأملاك: تشمل مشاكل تسجيل العقارات، وقوانين التملك الأجنبي، والامتثال للأنظمة واللوائح المحلية.

مهمة المحامي العقاري في دبي هي تقديم المشورة القانونية المناسبة والمساعدة في حل هذه المنازعات بفعالية وفي احترام للقوانين المحلية. يسعى المحامون العقاريون إلى تحقيق تسوية وسطية أو تمثيل العملاء في المحكمة إذا لزم الأمر، بهدف حماية مصالحهم وحقوقهم فيما يتعلق بالعقارات.


يعد مكتب رأس الخيمة للمحاماة أيضأ محامي عقارات في دبي. ويضم في صُفوفه أفضل محاميين - محامي عقاري دبي - متخصص في النزاعات العقارية في الإمارات. ويُمكن سؤال هؤلاء المحامين بخصوص المسائل المتعلقة بالأملاك والأراضي.


وتعتبر العقارات احد اهم القطاعات الحيوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك للدور الكبير الذي تلعبه في القطاع الاقتصادي والاجتماعي.

حيث لا يوجد مجال لممارسة كافة الأنشطة دون أن يكون العقار هو العنصر الأساسي فيها. ولما كان ذلك كذلك، كان لابد أن تجد الاهتمام المتعاظم من قبل الجهات المنوط بها تنظيم العمل العقاري في الدولة.


أيضأ قد تنشأ بين مكونات المجتمع عدد من المنازعات العقارية الشائكة، ولذلك فإن مكاتب المحاماة المتخصصة في كل ما يتعلق بالعقار، هي الخيار الأنسب لمتابعة كل ما يتعلق بالمسائل العقارية.




العقار هو كل شيء ثابت في مكانه ولا يمكن نقله دون تلف كالأراضي والمباني والأشجار التي تتصل بالأرض اتصال قرار.

وهناك أنواع للعقار. فيمكن أن يكون:

  • أرضا سكنية.

  • تجارية.

  • استثمارية.

  • خام.

  • زراعية.

  • نفطية.

  • ويُمكن أن يكون بناءً: عمارة بناية، شركة برجا، منزلا، بيتا، قصرا، فيلا، أو محلا تجاريا.

تهتم دائرة الأراضي والأملاك بخدمات التسجيل العقاري والسجل العقاري وبنود تغيير وتصحيح بياناته. و يهدف نظام التسجيل العقاري إلى توحيد جميع الأنظمة وتكامل خدماتها ضمن منظومة واحدة، تدعمها أحدث الأنظمة التقنية المتوافقة مع المعايير العالمية اعتماداً على نظام “الطابو” الذي يقوم بالتوثيق وحفظ الحقوق العقارية. ويتضمن هذا النظام نظما فرعية كـ: التسجيل والتسجيل المبدئي وحساب الضمان و إثبات الحقوق الشخصية لمالكي العقار.


مركز التشجيع العقاري​

مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري يمثل جزءًا هامًا من استراتيجية دائرة الأراضي والأملاك في الإمارات العربية المتحدة. يقوم بدور حيوي في تعزيز القطاع العقاري وجذب الاستثمارات، وذلك من خلال تقديم الدعم والمزايا للمستثمرين الوطنيين والأجانب. من بين الأهداف والأنشطة الرئيسية لهذا المركز:

  1. تشجيع الاستثمار المباشر: يقدم المركز حوافز وتسهيلات لدعم الاستثمار المباشر في القطاع العقاري. ذلك يشمل تقديم معلومات وتوجيه للمستثمرين وتسهيل الإجراءات الإدارية.

  2. تعزيز الشراكات: يعمل المركز على تعزيز التعاون بين الشركات الوطنية والأجنبية والجهات الحكومية المحلية، بهدف تحقيق فوائد متبادلة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

  3. إدارة مشاريع الاستثمار: يمكن أن يشمل دور المركز أيضًا إدارة وتنفيذ مشاريع استثمارية كبيرة في القطاع العقاري بالتعاون مع المستثمرين.

  4. تقديم المشورة والدعم: يوفر المركز المشورة والدعم الفني للمستثمرين والشركات لضمان نجاح مشاريعهم.

  5. تعزيز الشفافية والقوانين: يلعب المركز دورًا في تعزيز الشفافية والالتزام بالقوانين والأنظمة في القطاع العقاري، مما يسهم في بناء بيئة استثمارية صحية ومستدامة.

من خلال هذه الجهود، يلعب مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري دورًا حيويًا في تعزيز القطاع العقاري وجذب الاستثمارات إلى الإمارات العربية المتحدة.





تُمثل مؤسسة التنظيم العقاري الركن التنظيمي للدائرة، حيث وضعت المؤسسة أطراً تشريعية لتنظيم العلاقة بين الأطراف المتعاقدة وعملية التبادل العقاري. بالإضافة، إلى مراقبة المشروعات ماليا وفنيا لحماية مصالح المستثمرين.​​​ و يُعد مكتب مكتب رأس الخيمة للمحاماة أبرز المكاتب المختصة في الخدمات المُتعلقة بالعقارات في دبي وأبوظبي. ويضم أفضل محامي المنازعات العقارية.


​يُعتبر مركز فض المنازعات العقارية في الامارات الذراع القضائي لدائرة الأراضي والأملاك. وهي منظومة قضائية متخصصة في النظر في المنازعات وتطوير إجراءات النظر في هذا النوع من المنازعات من خلال آلية سريعة ومبسطة، وذلك لغايات تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لكافة المعنيين بقطاع العقارات وما يتعلق بها. و بدأ التطبيق التجريبي لنظام المحاكمات الإيجارية العاجلة. ولا يتجاوز النظر والحكم فيها سوى ستين دقيقة مقابل أيام في الفترة السابقة.


وهناك ثلاثة خطوات يجب القيام بها قبل رفع دعوى عقارية ضد أحد المطورين في دبي

  1. الاستفسار عن حالة المشروع لدى دائرة الأراضي والأملاك بدبي

  2. الاتصال بمطور المشروع والمقابلة مع مندوب بالموقع ذاته للحصول على مراجعة لواقع المشروع والوقت المقدر لإتمامه

  3. ضمان دفع كافة المبالغ المستحقة للمطور حتى تاريخ رفع الدعوى

وإذا كان من الضروري أن يرفع أحد المستثمرين دعوى عقارية لدى محاكم دبي ففي ما يلي ثلاث محاكم من المحتمل أن تمر الدعوى من خلالها

  • المحكمة الابتدائية

  • محاكم الاستئناف

  • محكمة النقض

محكمة النقض تُعتبر الهيئة القضائية العليا في الإمارة وتمتلك صلاحية النظر في القضايا التي تصل إليها، والأحكام الصادرة عنها تعد نهائية وغير قابلة للاستئناف. هذا يجعلها مؤسسة حاسمة في نظام العدالة في الإمارة.

مكتب رأس الخيمة للمحاماة يقدم خدمات قانونية متخصصة في مجال العقارات، وذلك من خلال فريق من أبرز المحامين المتمرسين في صياغة العقود العقارية والقضايا ذات الصلة بالعقارات. سواء كنت في دبي أو أبوظبي أو في أي مكان آخر في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكنك الاعتماد على خبرتهم ومعرفتهم العميقة بالقوانين والأنظمة المحلية في قضايا العقارات.

إذا كنت بحاجة إلى مشورة قانونية أو دعم في قضايا العقارات في الإمارات، فإن مكتب رأس الخيمة للمحاماة يمكن أن يكون المصدر المناسب للمساعدة والتوجيه.

10 views0 comments

Comentarios


bottom of page